شباب الزرقاء
يا بني آدم ؟ دخلت شباب الزرقاء إنتا ..
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، تحرجنيش معك
.. أي مشان أبوك سجل .. بقولك تذلنيش !!
اسمع أخبط على تسجيل!
شباب الزرقاء
يا بني آدم ؟ دخلت شباب الزرقاء إنتا ..
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، تحرجنيش معك
.. أي مشان أبوك سجل .. بقولك تذلنيش !!
اسمع أخبط على تسجيل!
شباب الزرقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


من اجل التسليه والترفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عضو جديد .. هل من مرحب ؟
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 3:14 am من طرف esraa

» تدخين المرأة .. جرأة أم وقاحة ؟؟؟!!...
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالأحد يونيو 17, 2012 2:25 am من طرف سوار الامير

» هل يحق للشاب تفتيش جوال اخته؟؟
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالأحد يونيو 17, 2012 2:15 am من طرف سوار الامير

» بسبوسة من مطبخي
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 15, 2011 11:06 am من طرف romaisa

» النساء .... لغة أخرى
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 12:12 pm من طرف romaisa

» فيلم دكان شحاته بجودة ديفيدى سكرينر
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 19, 2011 1:04 am من طرف عبدالرحمن

» تواقيع جاهزه (من دون حقوق)
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 1:33 am من طرف nena

» تواقيع للبنات فقط (تصميم اخوي البرنس)
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 1:32 am من طرف nena

» لاتسمـــح للتوافهه ان تسحـــــق كبريـــــــائكــ00
التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 1:03 am من طرف nena

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالغني - 2615
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
DonT.LoVe - 2582
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
برنس الاردن - 1391
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
the lovely - 1113
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
مممممممممممممممممم - 996
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
the puni$her - 632
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
sosocaty1 - 500
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
أبن_الزرقا - 387
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
c.r 9 - 359
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 
مدريدي إسباني - 249
التنمر في المجتمع المدرسي I_vote_rcapالتنمر في المجتمع المدرسي I_voting_barالتنمر في المجتمع المدرسي I_vote_lcap 

 

 التنمر في المجتمع المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالغني
Admin
Admin
عبدالغني



التنمر في المجتمع المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: التنمر في المجتمع المدرسي   التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 2:51 pm


الأطفال هم مرتكبو العنف وهم ضحاياه في نفس الوقت
التنمر في المجتمع المدرسي.. مشكلة هل بدأت تتحول إلى ظاهرة؟

الاستقواء على الأطفال الآخرين مشكلة تبحث عن حل

قدمت ورقة عمل في اللقاء الثامن للصحة المدرسية والرابع للمدارس المعززة للصحة بمدينة أبها مؤخراً ورقة عمل مهمة جداً أثارت جدلاً قوياً بعد تقديمها وتساؤلات قبل تقديمها، وكانت الورقة بعنوان (التنمر في المجتمع المدرسي من منظور تربوي)، وقد ركزت الورقة التي قدمها كل من الدكتور عبداللطيف العوين مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية بإدارة التربية والتعليم بالرياض والدكتورة عذراء العقيل مديرة إدارة الإشراف الطبي بإدارة التربية والتعليم والأستاذة حصة عبدالعزيز الفارس بالإشراف الطبي بالرياض على الأطفال الذين هم ضحايا العنف أو الأطفال أصحاب عنف، كون الأطفال هم مرتكبي العنف وهم ضحاياه في نفس الوقت في أكبر بيئة يمكن ان يلتقي فيها الأطفال ويتعايشون أطول فترة زمنية ممكنة، حيث درست هذه الورقة التنمر أو الاستقواء في المجتمع المدرسي، لذا تبرز أهميتها في تحديد معالم هذا المشكلة بمنظور شامل من الناحية التربوية والعوامل المؤثرة فيها وكيفية علاجها والأدوار المحققة للعلاج، محاولة من الباحثين في تغطية جزء من الموضوع الذي لم يدرس بالشكل المتوافق مع طموحات الحلول لتلك القضية، ولم يعط الاهتمام اللازم كغيرها من الظواهر في المجتمع المدرسي!! محاولة للاسهام في تطوير الميدان التربوي واثراء الجانب النظري الخاص بذلك، ولعل القاء الضوء على هذه القضية تفتح نوافذ ورؤى جديدة لمزيد من الدراسات في المستقبل حولها.
ما المقصود بالاستقواء

عرف مقدمو الورقة بسلوك التنمر بأنه الحاق بعض الأطفال أذى معنوياً أو جسدياً بأطفال آخرين، ومن زاوية أخرى يعرف بسيطرة فرد أو مجموعة على فرد أو مجموعة أخرى بهدف ممارسة السلطة والسيادة عليه وقد يتضمن ايذاء لفظياً أو جسدياً.

مبينين مقدمو الورقة ان التنمر يأخذ أشكالاً متعددة منها: الاعتداء بشد الشعر والملابس أو بالضرب أو بالاتزاز أو بالسرقة أو باخفاء الممتلكات أو باجبار الآخرين على خدمتهم أو تهديدهم بالايذاء الجسدي أو باطلاق أسماء مثيرة للضحك أو باختلاق قصص لايقاعهم في المشاكل أو بالطلب من الآخرين عدم مصادقتهم أو بمضايقتهم بتعليقات ساخرة من (اللون، الشكل، الوزن، الملابس، الكلام) أو لا يشاركونهم في أنشطتهم أو يطلقون عليهم النكات أو بتخويفهم أو بنشر الاشاعات حولهم أو قد ينبذونهم اجتماعياً (غالباً لدى البنات).

حجم المشكلة

وحول حجم المشكلة قالوا بالرغم من ان الباحثين لم يتمكنوا من الوصول إلى دراسات احصائية تبين حجم هذه الظاهرة في المملكة العربية السعودية أو دول الخليج العربي، إلاّ أنه من خلال استعراض ظاهرة الاستقواء على الآخرين بالشتم أو الدفع أو الضرب سواء على مستوى المعلم أو الإرشاد أو الإدارة المدرسية أو الإشراف الطبي أو التربوي، يمكن ملاحظة تكرارها في كثير من المدارس وما ينجم عنها من آثار سلبية.

أسبابه

وبينا العوين والعقيل والفارس من خلال الورقة ان مشكلة التنمر كظاهرة سلوكية سلبية لها أسباب عدة ومتنوعة تؤدي إليها فقد أكدت مجموعة من الدراسات مثل دراسة حسن مسلم "مهارات الكفاءة الاجتماعية والأخلاقية للمعلم" على ان المظاهر السلوكية السلبية قد ترجع في جزء كبير منها إلى خلل في أساليب التنشئة الوالدية المبكرة للأبناء منذ الطفولة، أو ضغط جماعات الأقران أو التأثيرات السلبية لوسائل الإعلام كما ان جزءاً من المسؤولية يعود إلى ضعف دور المؤسسات التعليمية في التربية النفسية للطلاب وتنمية مهارات الكفاءة الاجتماعية والأخلاقية لديهم بشكل يتيح لهم التصرف بشكل فعال وملائم اجتماعياً وكفء ومنضبط من الناحية مبينين ان هذا النمط السلوكي يبدأ بالتشكل في سن الثانية من عمر الطفل، وكلما كبر الطفل أصبح تغيير سلوكه أكثر فإنه يمكن تصنيف الأسباب التي تسهم في اكتساب الاستقواء إلى نوعين من العوامل (عوامل بيئية، عوامل ذاتية).

وأكد مقدمو الورقة أن البيئة المدرسية قد تكون سبباً رئيساً في نشوء أو نمو سلوكيات الاستقواء حيث وجد ان بيئة المدارس الأقل عنفاً هي التي يوجد فيها قوانين واضحة للسلوك ويشترك فيها المعلمون والطلاب مع الإدارة المدرسية في صنع القرارات، كما ان المدارس الكبيرة العدد والفصول المزدحمة تكون مهيأة لأن يكون فيها نسبة أعلى من العنف.

الأسباب الذاتية

وبين مقدمو الورقة الأسباب الذاتية التي تسهم في ظهور التنمر وهي أسباب تتعلق بالطفل كادراك الطفل بالتعلم التأكيدي ان ممارسة التنمر ترتبط بالحصول على مكسب مثل رفع المعنويات أو الثأر أو اعجاب الآخرين وتعلم الطفل بالملاحظة كيفية القيام بالتنمر من خلال مشاهدة الآخرين كيف يقومون بذلك مع فقدان الخوف من الآثار المترتبة عليه، وكذلك وجود قائد قوي للمجموعة يوجههم لرفضطفل ما، وأحياناً يمنعهم من إقامة علاقة مع طفل، باستخدام أسلوب التهديد.

(أسباب تتعلق بالطفل الضحية)

انتقال الطفل إلى المدرسة حديثاً يجعله مرفوضاً بصورة مؤقتة من قبل المجموعة، وقد تطول فترة رفضه بسبب اختلاف شخصيته عن المجموعة، مثل اختلاف لونه أو وجود إعاقة ما لديه، أو تفوقه على الآخرين، بالإضافة إلى نقص المهارات الاجتماعية.
(كيف يعرف الطفل الضحية)
وعن كيفية معرفة الطفل المتنمر عليه قالوا هناك بعض الظواهر التي تظهر على سلوك الطفل المتنمر عليه منها الشعور بالنبذ من الأقران، حيث تعد من أقسى الخبرات التي يمر بها الطفل في حياته، علماً أنه من المعايير الهامة التي يحدد بها الكبار ما إذا كانت طفولتهم سعيدة أم غير سعيدة، بالإضافة إلى الرفض أو إبداء عدم رغبة في الذهاب وحده إلى المدرسة. وتراجع أدائه المدرسي والتقصير في الواجبات المدرسية بالإضافة على تقلب المزاج، أو الإصابة بالأرق والقلق، وحبه للعزلة، والعنف مع الإخوان، أو الهدوء أو الانسحاب، والعودة إلى البيت وثيابه وكتبه ممزقة أو وجود علامات تظهر تعرضه للضرب..
@ الاستماع: الاستماع للاطفال والتحدث معهم يساعد على التعرف بالمشكلة منذ بدايتها.
@ كتابة المشكلة: فبعد إخبار الطفل بأنه تعرض للتنمر، يطلب منه ان يكتب كل ما يقوله، وبدون ما يحدث معه، وإذا كان الطفل لا يستطيع الكتابة، يمكن ان يكتب احد والديه مشكلته وزيارته بالمدرسة مصطحباً الورق، مما يساعد على تعاون المدرسة الوالدين.
التمثيل الدرامي: حيث يتم تصور الموقف ومن ثم تمثيله مع الأطفال، ومساعدة الطفل الضحية على إيجاد طرق للتصدي لهذا الموقف، مما يجعله يعكس مشاعر الطفل الضحية.
@ مساعدة الطفل على اكتساب مهارات الاندماج في المجموعة من سن الروضة: نظراً لان التنمر في سن الروضة لا يعتمد طرقاً معقدة، وإنما يكون قائماً على مفهوم "نحن لا نحب هذا الطفل أو لا نريد أن نلعب معه".
وفي حالة تبين ان الطفل متنمر فمن الضروري مساعدته بشكل إيجابي على التخلص من هذه المشكلة، ومن الحلول التي قد تساعد الطفل في مثل هذه المواقف:
@ عدم استعجال الوالدين بعدم التصديق أن ابنهم متنمر ووجوب الاستماع للمدرسة وأخذ الأمر بجدية والتعاون مع المدرسة بوضع خطة لحل المشكلة والسؤال عن مشاكل الطفل السلوكية الأخرى إن وجدت.
@ مناقشة الطفل بهدوء والطلب منه تفسيراً لاسباب ذلك وتوضيح انه سلوك غير لائق، ومن ثم شرح له مشاعر هذا الطفل ونتائج العمل الذي يقوم به والنتائج لهذا السلوك، وأنه قد يؤثر على الطفل الآخر ويجعله لا يحب المدرسة.
@ تفادي وصف الطفل بالمعتدي والمتنمر أو المشاغب خاصة امام الآخرين.
@ بحث الاحباطات التي يواجها الطفل في المنزل او في المدرسة مقارنة بأقرانه، مثل عملية حل الواجبات المنزلية أو التفوق الدراسي أو الحصول على مكافآت وغيرها.
@ عدم اختلاق الأعذار للطفل والتبرير لأفعاله وبخاصة أمام الوالدين كالقول: لقد أضطر إلى فعل ذلك، لم يقصد أن يفعل هذا، ليس محتاجاً حتى يأخذ مصروف زميله.
@ التحكم في مشاهدة الأبناء للبرامج التلفزيونية التي يشاهد فيها الاطفال أشخاصاً يسقطون او يتعرضون لمواقف مضحكة ثم ضحك الآخرين على هذه المشاهد، وإقناعهم أن هذه الأمور غير مسلية وشرح شعور الآخرين إذا ما كانوا ضحايا لمثل هذه التصرفات.
(دور المدرسة)
@ وضع سياسات للإدارة المدرسية واضحة لإيجاد بيئة تعليمية معززة للسلوك السوي من خلال:
@ القوانين: يجب ان يظهر الآباء وموظفو المدرسة تطبيق القوانين وأنهم لن يتسامحوا مع أي طالب يؤذي طالباً آخر، سواء أكان الإيذاء بدنياً أو نفسياً.
@ الحقوق: لكل طالب الحق في أن لا يتعرض للإيذاء، وفي أن يتعلم في بيئة آمنة.
@ المسؤوليات: يجب أن يتحمل المربون مسؤولية توفير إشراف أفضل ومراقبة أكثر، حيث إن إزالة الخوف من حياة الطلاب يمكن المعلمين ان يؤدوا اعمالهم بفاعلية أكثر، كما يجب ان يتحمل الطلاب المسؤولية ايضاً إزاء احترام حقوق زملائهم وحقوقهم هم.
@ وجود قادة للمدرسة يشجعون الآخرين على الإبلاغ الفوري، من خلال تيسير الوصول إلى الاخصائيين المدربين على تقييم ومعالجة المشكلات السلوكية والاكاديمية، وذلك عن جميع الملاحظات المتعلقة بعلامات الإنذار الدالة على قرب حدوث الخطر.
@ التفرقة بين التعبير الفطري للطالبة أو للطالب حول الأشياء التي يراها من حوله ويتعايش معها والحد الشرعي لذلك التعبير، والتفرقة بين ارتكاب العنف واكتساب المهارات والقدرات اللازمة للدفاع عن النفس.
@ وضوح مسئولة حماية الطلاب لهم، لا يستطيع الطلاب ان يتعلموا بفاعلية إذا كانوا يخشون على سلامتهم.
@ العمل ضمن مجموعات: يمكن أن يقسم المعلم الأطفال إلى مجموعات، ليعملوا معاً، دون أن يترك لهم حرية اختيار الرفاق، على ان يختار طريقة لا تشعرهم بأنه ينوي التفريق بينهم، فيمكن ان يعطي كل طفل رقماً (3.2.1.4) ثم يقول مجموعة (1) معاً ومجموعة (2) معاً.
@ تشجيع الطفل على الحديث والإنصات له سواء كان الضحية أو المعتدى مما يجعل المعلم يتعرف على المشكلة قبل ان تظهر.
@ المعلم أو المربي هو القدوة فعليه أن يعلم أن الكلمات يمكن ان تؤذي، والإيذاء اللفظي قد يكون اشد من الإيذاء الجسدي.
@ ان يكون المعلم ملماً بمهارات حل وإدارة النزاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DonT.LoVe
عضو مميز
عضو مميز
DonT.LoVe


وسام : وسام من البرنس

التنمر في المجتمع المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنمر في المجتمع المدرسي   التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2009 8:50 am

مشكور على الموضوع يعطيك العافية
Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالغني
Admin
Admin
عبدالغني



التنمر في المجتمع المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنمر في المجتمع المدرسي   التنمر في المجتمع المدرسي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 2:50 am

مشكور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنمر في المجتمع المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القهوة وأثرها على المجتمع.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الزرقاء :: نشاطات :: الإرشاد والتوجيه-
انتقل الى: